رئيس مجلس الأدارة
محسن ممتاز
رئيس التحرير
سهام بركات

تشهد أروقة وساحات المحاكم، صباح اليوم الثلاثاء، انعقاد وقائع العديد من الجلسات القضائية الهامة، التي تحظى باهتمامٍ واسع من وسائل الإعلام ومتابعي الشان القضائي على وجه الخصوص، لعل أبرزها انعقاد جلسة إعادة محاكمة وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي بقضية فساد الجمارك، ونظر الاستئناف على براءة الفنان رامز جلال بتهمة التعدي على حقوق الملكية الفكرية.

 

 

 

محاكمة يوسف بطرس غالي بـ”فساد الجمارك”:

 

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية، نظر إعادة محاكمة وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي بقضية “فساد الجمارك” وكانت الجلسة الماضية، شهدت طلب رد هيئة المحكمة التي تنظر الدعوى.

 

 

كانت محكمة جنايات القاهرة، قضت في وقت سابق، بالسجن المشدد غيابيا 15 سنة ليوسف بطرس غالي، وعزله من وظيفته وإلزامه برد مبلغ 35 مليونا و791 ألف جنيه، وبغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ لاتهامه بالإضرار العمدي بأموال الجهة التي يعمل بها.

 

وأسندت النيابة إلى يوسف بطرس غالى اتهامات بأنه خلال الفترة من 2004 حتى 2011 بدائرة قسم مدينة نصر ثان أصدر قرارا وزاريا رقم 165 لسنة 2005 الذي تم بموجبه تجميع نوعيات معينة من السيارات المنتقاه المتحفظ عليها على ذمة مالكيها لدى مصلحة الجمارك بداخل ساحة جمركية ملحقة بوزارة المالية وتصرف في هذه السيارات دون موافقة مالكيها بتخصيص عدد 6

سيارات منها لموكبه الشخصي و 96 سيارة لجهات أخرى وتبين أن تلك السيارات بقيمة 35 مليون و791 ألف جنيه , مما أدي لاستهلاك هذه السيارات بغير وجه حق وانخفاض ثمنها بالمخالفة للقانون رقم 66 لسنة 1963 المعدل بشأن الجمارك ولائحته التنفيذية التى تقضي بالاحتفاظ بهذه السيارات بحالتها لتسليمها لمالكيها بعد سداد الرسوم أو بيعها وإيداع نصيب مالكها بخزانة مصلحة الجمارك.

 

 

 

 

الاستئناف على براءة رامز جلال بتهمة الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية:

 

كما تنظر محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، اليوم، أولى جلسات الاستئناف المقدم من الكاتبة هيام كمال، على حكم براءة الفنان رامز جلال ومالك قناة “إم بي سي” وليد الإبراهيم، في اتهامهما بالاعتداء على حقوق الملكية الفكرية.

 

وقضت محكمة جنح القاهرة الاقتصادية، في 31 مارس العام الماضي، ببراءة كل من الفنان رامز ومالك قناة ام بي سي، من تهمة الاعتداء على الملكية الفكرية.

 

وصدر الحكم في الدعوى المقامة من المحاميين صلاح بخيت بالنقض والدكتور هاني سامح، والتي طالبا فيها بتحريك الدعوى الجنائية ضد رامز جلال ومالك القناة عن جريمة الاعتداء على الملكية

الفكرية لبرنامج رامز الرمضاني.

 

واتهمت الدعوى رامز ومالك القناة بالاعتداء على الحق الأدبى والمالى الخاصين بحقوق كاتبة فكرة البرنامج هيام كمال، والتي تعد شريكًا في تأليف برنامج رامز الرمضاني باعتبارها صاحبة الفكرة المكتوبة للبرنامج.

 

وتضمنت أوراق القضية أن هيام سليم صاحبة الفكرة المكتوبة لبرنامج رامز تحت الأرض ورامز تحت الصفر وهي بذلك شريكًا في تأليف المصنف السمعى البصرى وقد قامت في وقت سابق على البدأ في العمل بالمصنف إلى تسجيل الفكرة المكتوبة بالشهر العقاري برقم 2543 وبتاريخ 29-5-2016 قبل تصوير البرنامج بما يقارب السنة ثم تواصل معها فريق إعداد برنامج رامز ومدير أعماله ومدير البرنامج وبينهم مكالمات مسجلة تثبت أن الطالبة صاحبة الفكرة المكتوبة وأن المتهمين اعتقدوا أنها لم توثق فكرتها المكتوبة بالشهر العقاري وقاموا بسرقة الفكرة المكتوبة للمصنف والعمل بها حرفيا بعد أن تحصلوا عليها بشكل تفصيلي وكامل من الطالبة على مدى الكثير من جلسات العمل المطولة.

 

 

 

إعادة محاكمة متهمي” فض رابعة“:

 

من المقرر أن تستأنف الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، نظر محاكمة 22 متهمًا من عناصر جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة” وقتل مواطن وخطف واحتجاز آخر وتعذيبه.

 

كان النيابة العامة قد اتهمت 22 متهمًا من عناصر جماعة الإخوان في القضية رقم 840 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا، والمقيدة برقم 777 لسنة 2020 أمن دولة طوارئ، والتي جاءت أحداثها على إثر فض اعتصام رابعة وفض اعتصام النهضة، وقام المتهمين فيها بقتل مواطن وخطف واحتجاز آخر وتعذيبه اعتقادًا منهم أنهما أرشدا قوات الأمن عن عناصر الجماعة المحظورة.

 

 

 



[ad_1]

By ahram