رئيس مجلس الأدارة
محسن ممتاز
رئيس التحرير
سهام بركات

تصدرت خمس شركات أمريكية عملاقة في مجال تكنولوجيا المعلومات قائمة الشركات الأعلى ربحية، ليتجاوز إجمالي عائداتها خلال العام الماضي مستوى التريليون دولار.

 

اقرأ أيضًا: استقرار الدولار أمام العملات الأخرى اليوم

 

ووفقًا لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، فإنَّ عائدات الشركات الخمس: “فيسبوك” و”أمازون” و”مايكروسوفت” و”أبل” و”جوجل”، حققت نمو خلال 2020 بنسبة 20%، مقارنة بعام 2019.

 

ووصلت عائدات الشركات في 2020 إلى 1.1 تريليون دولار، فيما نمت الأرباح بنسبة 24%.

 

ويأتي نمو عائدات وأرباح الشركات على الرغم من أزمة كورونا، التي عصفت بالعالم في 2020، لكن هذه الأزمة من جهة أخرى ساهمت في تحفيز تجارة الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات.

 

وقالت “وول ستريت جورنال” إن العائدات نمت بفضل جائحة كورونا، فبعد تحول العديد من الشركات للعمل عن بعد، زادت مبيعات “أبل” من الكمبيوترات المحمولة والأجهزة اللوحية.

 

كما أن “مايكروسوفت” حققت أرباحا إضافية من مبيعات أجهزة الكمبيوتر وخدمات مكالمات الفيديو والتخزين السحابي، بينما حققت التجارة عبر الإنترنت إيرادات إضافية لشركتي “جوجل” و”أمازون”.

 

أعلنت ألفابت المالكة لجوجل عن تحقيقها إيرادات بلغت 56.9 مليار دولار خلال الربع الرابع من 2020، وارتفعت هذه الإيرادات بنسبة 23% عن نفس الفترة من عام 2019.

 

واستحوذ نشاط إعلانات جوجل على 81% من مبيعات ألفابت البالغة 56.9 مليار دولار في الربع الرابع، وصافي الدخل 15.2 مليار دولار لهذا الربع من العام.

 

وصرَّح سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل والفابت، بأن نتائج شركته القوية خلال الربع الجاري تعكس مدى فائدة المنتجات وخدمات الأفراد والشركات، فضلاً عن الانتقال السريع إلى الخدمات عبر الإنترنت والسحابة ويعتمد نجاح جوجل عندما تساعد عملاءها وشركائها على النجاح، مضيفًا: “نرى فرصًا كبيرة لإقامة شراكات ذات مغزى حيث تتطلع الشركات بشكل متزايد إلى مستقبل رقمي”.

 

وبلغت عائدات جوجل من خدمات جوجل السحابية 13.1 مليار دولار خلال عام 2020 كاملا، وبلغت عائدات إعلانات اليوتيوب 6.89 مليار دولار وعائدات ال Cloud حوالي 3.83 مليار دولار في الربع الأخير من 2020.

 

بينما سجلت عائدات جوجل الأخرى والتي تشمل الأجهزة ومتجر جوجل وعائدات اليوتيوب غير الإعلانية حوالي 6.67 مليار دولار، مقارنة بـ 5.26 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

 

ارتفعت إيرادات شركة فيسبوك، التي تتكون بالكامل تقريبًا من مبيعات الإعلانات، في الربع الرابع بنسبة 33% إلى 28.07 مليار دولار، بزيادة 7 مليارات عن العام الماضي، الذي بلغ 21.08 مليار دولار.

 

أنهت شركة فيسبوك عام 2020 أقوى بكثير من الناحية المالية مما كانت عليه في بداية العام، مما يثبت أن أعمالها يمكن أن تتغلب على جائحة الفيروس التاجي بل وتزدهر بفضل وقت الاستخدام المتصاعد خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

 

وبلغ صافي الدخل 11.22 مليار دولار مقارنة بنحو 7.35 مليارات دولار قبل عام، بزيادة 53% على أساس سنوي.

 

وفيما يتعلق بالاستخدام، فإن فيسبوك في كل مكان، حيث يستخدم أكثر من 1.84 مليار شخص شبكتها الاجتماعية الرئيسية مرة واحدة على الأقل يوميًا في شهر ديسمبر 2020، بزيادة قدرها 11% على أساس سنوي.

 

واعتبارًا من 31 ديسمبر 2020، قام أكثر من 2.8 مليار شخص بزيارة فيسبوك مرة واحدة على الأقل شهريًا، بزيادة قدرها 12% عن العام السابق.

اجتازت شركة أبل الأمريكية مبيعاتها المقدرة من متجرها للتطبيقات في العام الماضي 2020 بنسبة 28%.

 

وحقق “آب ستور” إيرادات بقيمة 64 مليار دولار العام الماضي، لتتفوق على النسبة المقدرة وهي 50 مليار دولار التي حققتها في عام 2019، بحسب تحليل شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية.

 

وأرجع موقع “ذا فيرج” المعني بأخبار التكنولوجيا الزيادة الكبيرة في المبيعات إلى جائحة كورونا التي شجعت الناس على شراء العديد من الألعاب وتطبيقات الألعاب البدنية، بالتزامن مع طول فترة بقائهم في المنزل وخضوعهم للحجر الصحي.

 

ويشير الموقع إلى أن متجر تطبيقات ” أبل” هو أكثر فئات الشركة الأمريكية نموا، وتحصل منه على نسبة 30% من معظم الأرباح التي يجنيها.

حققت أمازون إيرادات قياسية أعلى 100 مليار دولار للمرة الأولى خلال الربع الرابع.

 

وأظهرت نتائج أعمال الشركة العاملة في مجال البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، أنها سجلت صافي أرباح بقيمة 7.2 مليار دولار، 14.09 دولار لكل سهم، في الأشهر الثلاثة المنتهية في ديسمبر، مقارنة مع 3.3 مليار دولار 6.47 دولار للسهم الواحد في الربع نفسه من 2019.

 

وأعلنت أمازون زيادة الإيرادات بنحو 44% لتسجل 125.56 مليار دولار في الربع الأخير من 2020، مقابل 87.4 مليار دولار والمسجلة قبل عام.

وارتفعت عائدات وحدة الحوسبة السحابية للشركة الأمريكية إلى 12.7 مليار دولار خلال الربع الرابع مقارنة مع 9.9 مليار دولار في الربع نفسه من العام الماضي.

 

أعلنت شركة مايكروسوفت تحقيق نتائج قوية بفضل “أزور” و”إكس بوكس”، وذكرت الشركة أن مبيعاتها زادت حتى 31 ديسمبر الماضي بنسبة 17% إلى 43.1 مليار دولار، وزادت إيرادات قطاع “الحوسبة السحابية الذكية” بنسبة 23% سنويا إلى 14.6 مليار دولار.

 

وكان السبب الأساسي وراء زيادة إيرادات القطاع، هو نمو نشاط منصة الحوسبة السحابية أزور بنسبة 50%.

 

وسجلت مايكروسوفت زيادة بنسبة 40% في إيرادات قطاع جهاز ألعاب الكمبيوتر إكس بوكس الذي شهد طرح إصدار جديد من الجهاز خلال الربع الثاني من العام المالي.

 

وزادت إيرادات مايكروسوفت من نظام التشغيل ويندوز بنسبة 10% سنويا، في حين زادت إيرادات قطاع أجهزة الكمبيوتر اللوحي والدفتري سورفيس بنسبة 3.5% إلى أكثر من ملياري دولار.

 

اقرأ المزيد….

مصر تتلقى عروض شراء بقيمة تزيد عن 9 مليار دولار

“أبو ظبي التجاري” يطلق خدمات مصرفية عبر قنواته الإلكترونية



[ad_1]

By ahram