رئيس مجلس الأدارة
محسن ممتاز
رئيس التحرير
سهام بركات

خفض البنك الأهلي المصري في خطوة غير متوقعة فائدة شهادات الاستثمار بأنواعها المختلفة بنسبة تراوحت بين 0.25% إلى 3.75% على الشهادة ذات أجل عام لتصل لـ6% سنويا.

ورغم تراجع الفائدة بنسبة كبيرة على شهادات الاستثمار بأنواعها المختلفة في البنك الأهلي لكن لا يزال البنك يقدم شهادات ادخار بفائدة 11% سنويًا تحت اسم الشهادة البلاتينية ذات آجال 3 سنوات.

ويبيع البنك الأهلي المصري شهادات الاستثمار مرتفعة العائد بالنيابة عن بنك الاستثمار القومي، لعدم امتلاك الأخير فروع وانتشار جغرافي.

إقرأ أيضا: بعد التخفيض المفاجئ.. تعرف علي سعر فائدة شهادات استثمار البنك الأهلي (تفاصيل)

وتصدر قرار البنك الأهلي المصري، خفض فائدة شهادات الاستثمار بأنواعها المختلفة، اهتمامات أوساط عديدة

في مصر؛ لاستثمار عدد كبير من المواطنين مدخراتهم في هذه الشهادات والتي بلغت رصيد صافي مبيعاتها أكثر من 435 مليار جنيه بنهاية ديسمبر .

وفي هذا الصدد،  قال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ،إنها  عملية تنظيمة قام خلالها البنك الاهلى بخفض العائد على الشهادات التى يبيعها لصالح بنك الاستثمار القومى، لان البنك لا يمتلك فروع له في كافة المحافظات، وهذا التوجه في البنك الاهلى لم يغير وضع الشهادات الأخرى لدية الا شهادة العائد التراكمي ذات 10 سنوات لم تنخفض سوى 0.25% فقط، اذن هناك اوعية ادخارية أخرى

لا تزال بحوزة البنك الاهلى.

 وأضاف الخبير الاقتصادي، أن القضية تكمن في عملية استحواذ البنك الأهلى على شهادات بنك الاستثمار بعد ضم شهادات الادخار المملوكة لبنك الاستثمار إلى أوعيته الادخارية، عقب أن لعب دورا فى إدارة وتسويق هذه الشهادات لفترة طويلة، وهنا اخضع البنك الاهلى هذه الشهادات الى نفس المعاملة في الشهادات لديه فقام بهذا الخفض.

وتابع الخبير الاقتصادي أنه يوجد اوعية ادخارية أخرى للبنك الأهلي بعائد أكبر  يمكن الاستثمار بها مثل أدوات الدين الحكومية بعائد يصل إلى 10.40% خلال فترة 6 أشهر و عائد السندات إلى 10.90% صافي بعد الضريبة، بالإضافة إلى استمرار عدد من شهادات الاستثمار بعائد أعلى مثل الشهادة اللاتينية ذات أجل 3 سنوات بعائد سنوى 11%، علاوة على أن شهادة العائد التراكمي ذات 10 سنوات لم تنخفض سوى 0.25% فقط، اذن ما فعله البنك الاهلى مسألة تنظيمه.



[ad_1]

By ahram