رئيس مجلس الأدارة
محسن ممتاز
رئيس التحرير
سهام بركات

تسجل أسعار الذهب تداولات في نطاق ضيق، اليوم الجمعة، لكن الأسعار تمضي على مسار تسجيل انخفاض أسبوعي وشهري إذ يبدد الدولار المرتفع بريق المعدن الأصفر.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية بنحو 0.2% ليصل إلى 1844.86 دولار للأوقية (الأونصة)،  ونزلت الأسعار بنحو 0.5% في الأسبوع و2.7% في الشهر، وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنحو 0.4% لتصل إلى 1847.90 دولار.

وقال مايكل مكارثي رئيس استراتيجيات السوق لدى سي.إم.سي ماركتس “سيستمر الذهب لا يراوح مكانه إلى حد كبير إذ أنه ينتظر محفزا ملائما”.

وأضاف أن إقرار تحفيز أميركي، وزيادة محتملة في التضخم والمجموعة القادمة من إجراءات البنوك المركزية العالمية ستكون عوامل أساسية للذهب.

ويُعتبر الذهب تحوطا في مواجهة التضخم الناجم على الأرجح عن تحفيز واسع النطاق، بحسب الاسواق العربية.

وصعد الدولار بنحو 0.9% هذا الشهر بدعم من صعود عوائد سندات الخزانة الأميركية وبفضل توقعات بأن حزمة الإنفاق المالي التي يقترحها الرئيس الأميركي جو بايدن لن تكون كبيرة بالقدر المقترح البالغ 1.9 تريليون دولار.

وقالت فيليب للعقود الآجلة “أصبح الدولار الملاذ الآمن الحالي المفضل”.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.1% إلى 26.39 دولار للأوقية، بعد أن ربحت 4.5% أمس الخميس بعد أن تحرك بعض المتعاملين لتغطية مراكز مدينة بفعل شائعات بضغط شرائي يمارسه المستثمرون الأفراد على الفضة على غرار ما حدث في أسهم جيم ستوب. والمعدن مرتفع 3.9% في الأسبوع، في أفضل أداء أسبوعي في نحو شهر ونصف الشهر.

وارتفع البلاتين بواقع  0.6% ليصل إلى 1077 دولارا، لكنه يتجه لتسجيل أسوأ أداء أسبوعي في سبعة أسابيع، وصعد البلاديوم بنسبة 0.3% ليصل إلى 2340.70 لكنه منخفض 4.4% في الشهر، في أكبر انخفاض شهري منذ أبريل.



[ad_1]

By ahram